-->

مقدمة في أصول المحاسبة المالية

مقدمة في أصول المحاسبة المالية : مقدمة في الأسس و المفاهيم و المبادىء و القواعد و الإجراءات PDF







تأليف : عبد الحي مرعي - محمد سمير الصبان

نشر : الدار الجامعية

1990



تعد المحاسبة بصفة عامة احد فروع المعرفة الانسانية التي تولدت عن حاجة الانسان الى معلومات عنا يحيط به من أوجه نشاط اقتصادي ، وما يساهم به هو في هذه الأوجه في ظل بيئة اقتصادية واجتماعية وسياسية وتقنية تتصف بالحركية والتغير الدائبا والدائم. وهذه المعلومات التي تتولد عن المحاسبية بفروعها المتعددة تمكن الانسان من اشباع حاجاته وتحقيق رغباته على أفضل صورة مكنة، وان لم تكن المحاسبة في هذا الصدد أهم فروع المعرفة التي تختص بتوليد المعلومات الاقتصادية عن طريق قياس المتغيرات الهامة المؤثرة فيها وتوصيل نتيجة القياسي الى من يهمه الأمر، فهي ولا ريب من أهمها.

وقد تطورت المحاسبة تطورا كبيرا منذ نشأتها منذ ما يقرب من خمسة قرون. فلم تعد المحاسبة هي دفن امسالك الدفاتر الذي يقوم على العمليات الحسابية البسيطة في ظل مبدأ «القيد المزدوج، وإنما أصبحت فرعا من فروع المعرفة الذي يتميز بمفاهيمه الخاصية ومبادئه المتفق عليها، وأهدافه المتعددة والتي تعمل لخدمة مزيج من الأغراض المتباينة . وهي في هذا الصدد تقوم أساسا على توفير المعلومات اللازمة لاتخاذ العديد من القرارات الاقتصادية المختلفة في الوقت الملائم وبالصورة المناسبة.

والواقع أن النظام المحاسبي في العصر الحديث أصبح المرجع والمصدر والمصب الأهم وأغلب البيانات والمعلومات الاقتصادية في أي وحدة اقتصادية.

وقد صاحب تطور المحاسبة على مدى ما يقرب من خمسة قرون تفرعها الى عدد من الفروع يعمل كل منها في مجال قياس وتجميع البيانات واعداد وتوصيل المعلومات المتخصصة لخدمة أغراض أو أهداف عديدة منها العام ومنها الخاص. ويختص هذا الكتاب ، بتقديم القاريء الى أحد أهم هذه الفروع، إن لم يكن أهمها، وهو المحاسبة المالية