-->

كتاب من التخطيط الى التغيير

من التخطيط الى التغيير

تطبيق الخطة على مستوى التعليم العالي



تأليف : دانييل جيمس راولي، هيربيرت شيرمان
نقله الى العربية ياسين كلاس
راجعه عبد المطلب يوسف جابر



وصف الكتاب

في كتاب «من التخطيط إلى التغيير» - وهو الأخير في سلسلة من نوعه - يكمل دانييل جيمس راولي تحديد معالم رؤيته الفريدة لعملية التخطيط الاستراتيجي. 

ويعرض هذا الكتاب، الذي شارك في تأليفه هيبربيرت شيرمان، أسلوب اتخاذ الخطوة التالية بعد صياغة خطة استراتيجية. ويشرح المؤلفان بإيضاح طريقة تطبيق خطة استراتيجية تواجه التحديات التي لا حصر لها ضمن البيئة المعقدة التي تحيط بميدان التعليم العالي في عصرنا هذا، وتعني النجاح بالنسبة إلى الوسط الأكاديمي.

"من المذهل أن نشهد الفِرَقَ الرياضية التابعة للكليات والجامعات تضع خططاً دقيقة ومفصلة لمبارياتها ضد خصومها، في حين لا يخصص إداريّو تلك المؤسسات التعليمية ما يكفي من وقت، ولا يبذلون ما يكفي من جهد لإعداد الأدوات اللازمة لتطوير (كتاب اللعب) الخاص بها وتفعيله. 

ومع حلول هذا العصر الجديد من المعلومات الفورية المتوافرة على نطاق الكوكب الأرضي كله، تتزايد أهمية إعداد خارطة تساعدنا في تخطّي العقبات من فوقها ومن حولها، وفي تجنّب المآزق القائمة دائماً، وفي الأخذ بيدنا وبشكل فاعل لاختيار السبيل الأفضل. 

ويقدِّم لنا راولي وشيرمان مثل هذه الأدوات في هذا الكتاب الجديد الشائق والشامل. وكم أتمنى لو كان هذا الكتاب الرائع متوافراً حين كنتُ رئيساً لقسم جامعي ثم رئيساً للمجلس الأعلى للهيئة التدريسية ثم عميداً في الكليات الجامعية؛ إذاً لكانت مهمّتي في التخطيط أكثر يسراً ومردوداً بكثير".

رابط الكتاب

للحصول على الكتاب 👈 اضغط هنا