-->

موسوعة الفيزياء - الكلاسيكية والحديثة

موسوعة الفيزياء - الكلاسيكية والحديثة








تأليف : وليد القادري    

الناشر: دار أسامة للنشر والتوزيع

تاريخ النشر: 2009


وصف الموسوعة

تضمن هذه الموسوعة عن المادة شاملا الذرة و حالات المادة و الانصهار , و عن الكثافة و الضغط بأشكاله و انواعه و كل ما يشمل الفيزياء و قد اتبع كل فصل بأسئلة و مسائل و تدريبات تم حلها و الاجابة عنه , لتكون مثالا جيدا للتدريب .


مقدمة الموسوعة

هذه الموسوعة تمثل الجزء الأول من موسوعة الفيزياء العامة، وسيتبعها الجزء الثاني، والذي لا شك فيه أن علم الفيزياء هو علم قديم حديث، قديم بخطوطه وإتجاهاته الكلاسيكية التقليدية التي عرفها العرب المسلمون منذ فترة طويلة، ودرج عليها الغرب فيما بعد، وحديث ليضاف إليها فروع وجزئيات جديدة وإبتكارات علمية حديثة وقوانين فيزيائية لم تكن معروفة من قبل. 

ونظراً لإنتقال علم الفيزياء هذه النقلة المتطورة في المنهج والمضمون قدم المؤلف للطلاب أولاً، وللباحثين والمدرسين، ثانياً: هذه الموسوعة في جزأيها لتكون لهم مناراً يهديهم في طريق فهم هذا العلم قديمه وحديثه، جديده ومعاصره. 

وقد جاء الجزء الأول في تسعة عشر فصلاً، جاء الفصل الأول: في المادة شاملاً الذرة وحالات المادة والإنصهار، والفصل الثاني: تحدثنا فيه الكثافة، أما الفصل الثالث: فأفردناه للضغط بأشكاله وأنواعه، وفي الفصل الرابع: فقد بحثنا فيه علاقة الضغط بقاعدة أرخميدس وأشرنا إلى المقاييس العلمية في ذلك، أما الفصل الخامس: فقد كان للكهربائية الساكنة فوقفنا عند التكهرب والبرق والكشاف الكهربائي، والفصل السادس: كان للمغناطيسية وخصائص المغناطيس وطرق التمغنط. 

أما الفصل السابع: فقد بحثنا فيه الحرارة والإتزان الحراري والتأثيرات الحرارية، وفي الفصل الثامن: ناقشنا تمدد السوائل، والفصل التاسع: كان لتمدد الغازات، والقوانين الخاصة بذلك، أما الفصل العاشر: فكان لتغير حالة المادة، والإنصهار والتجمد والتبخر، أما الفصل الحادي عشر: فتحدثنا فيه عن الخصائص الحرارية للمادة، وطرق إنتقال الحرارة وأنواع الحمل الحراري والقوانين الخاصة بذلك. 

أما الفصل الثاني عشر: فهو عن الضوء ومصادره ونظريته الحديثة والخسوف والكسوف والمرايا وقانون الأبعاد فيها، والفصل الثالث عشر: تحدثنا فيه عن إنكسار الضوء والكثافة الضوئية، أما الفصل الرابع عشر: فهو للحديث عن الألوان بأنواعها والعلاقة فيها، والفصل الخامس عشر: أفردناه للحديث عن العدسات أنواعها وأشكالها وصفاتها وعيوبها وفوائدها وكذلك المجاهر. 

أما الفصل السادس عشر: فهو للحديث عن الليزر وأنواع أشعة الليزر، أما الفصل السابع عشر: فتحدثنا فيه عن التذبذبات والموجات بأنواعها، والفصل الثامن عشر: أفردناه للحديث عن الصوت وخصائص الموجات الصوتية إنعكاساً وإنكساراً، أما الفصل التاسع عشر: فهو عن الفيزياء الحديثة؛ وقد اتبع المؤلف كل فصل من هذه الفصول بأسئلة ومسائل وتدريبات قام بحلها والإجابة عنها، لتكون مثالاً جيداً للتدريب. 


رابط الموسوعة