-->

أثر استخدام برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات التفكير

أثر استخدام برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات التفكير

لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي




تفاصيل الرسالة

  • نوع الأطروحة : رسالة للحصول على درجة دكتور الفلسفة في التربية من قسم علم النفس التربوي
  • إعداد : حسن أديب عماد
  • إشراف : أ.د. رجاء محمود أبو علام - أ.د. نادية محمود شريف - د. منى حسن السيد
  • نشر : جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم علم النفس التربوي
  • سنة النشر : 2008 م

مستخلص الرسالة

هدفت الدراسة إلى تعرف تأثير البرنامج التدريبي في تنمية مهارات التفكير (التصنيف - الترتيب - الاستنتاج - علاقات وأنماط - صياغة الأفكار) وكذلك تنمية مهارات فهم المادة المقروءة وقد تم إجراء الدراسة على عينة أساسية مكونة من (٥٨) طفلاً من الجنسين (٣٤ ذكراً، ٢٤ أنثى) من أطفال الصف الرابع الابتدائي ذوي صعوبات التعلم (فهم القراءة) بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة الجيزة، ثم اختيارهم من بين عينة أولية قوامها (٦١) طفلاً من الجنسين، ومجموعة ضابطة تتكون من (٩) طفلاً من الجنسين، وتم تطبيق مجموعة من الأدوات لجمع البيانات الخاصة بالدراسة هذه الأدوات هي: اختبار القدرة العقلية العامة (أوتيس - لينون) الذي أعده حنفي محمود إمام ومصطفى محمد كامل، واختبار الفهم القرائي الذي أعده خيري المغازي بدير عجاج، وقائمة ملاحظة السلوك التي أعدها مصطفى محمد كامل، واستمارة المستوى الاجتماعي - الاقتصادي التي أعدها عبد العزيز السيد الشخص، ومقاياس تقدير السلوك لفرز صعوبات التعلم الذي أعده مصطفى محمد كامل، واختبار مهارات التفكير أعده الباحث.

وقد قام الباحث في البداية بالتأكد من تجانس المجموعتين الضابطة والتجريبية في كل من (الذكاء - التوافق - الفهم القرائي - المستوى الاجتماعي الاقتصادي - تقدير السلوك - مهارات التفكير)، وبعد ذلك قام بتنفيذ أنشطة البرنامج على أفراد المجموعة التجريبية، ثم تم التطبيق البعدي حيث تم قياس مهارات التفكير المتمثلة في (التصنيف - الترتيب - الاستنتاج - علاقات وأنماط - صياغة الأفكار) ومهارات فهم القراءة لدى أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة المتمثلة في إدراك (معنى الكلمة - معنى الجملة - معنى الفقرة - العلاقات اللغوية - المتعلقات اللغوية)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن تحسن مهارات التفكير لدى أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي مقارنة بالقياس القبلي لهم، وكذلك مقارنة بالقياس البعدي لأطفال المجموعة الضابطة، كما تحسنت مهارات فهم القراءة لدى أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي مقارنة بأدائهم في القياس القبلي وكذلك مقارنة بأداء المجموعة الضابطة في القياس البعدي.

الكلمات المفتاحية:
البرنامج - مهارات التفكير - صعوبات التعلم (فهم القراءة) - الأطفال في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي (المرحلة الابتدائية).

رابط التحميل