طريقة التعلم من خلال المشكلة
إلى أي مدى تساهم طريقة التعلم من خلال المشكلة على بناء المعلومات لدى المتعلمبحث من طرف : زهراء مشيك - دارين محمد
إشراف : د.سوزان ابورجيلي
الاختصاص: اشراف تربوي سنة أولى
تعريف عملية بناء المعرفة
إن نظرية "بياجيه" تتلخص بمبادئ تربوية عديدة منها: -أن التعلم سياق نشط ,ولقد ألح باحثون عديدون بعده على هذه الناحية . أي أن الهام أن يقوم التلميذ ببناء معرفته وتعلمه بيده , بنشاطه الخاص , وذلك بوضعه في موقف تعلم يجعله يعمل بنفسه , ويختبر ويجرب لحل الصعوبات التي قد تواجهه ,فبذلك يتمكن من بناء المعلومات .
-إضافة إلى أن "بياجيه" دعا إلى إدخال إتجاهات جديدة ,مثلا في العلوم ( أسلوب حل المشكلات بالطريقة العلمية الإختبارية ), (إجراء التجارب الميدانية......)
(منصور ,علي ,التعلم ونظرياته ,جامعة دمشق , دمشق , 1992-1993م )
تؤكد البنائية على أن المتعلم يبذل جهداً عقلياً حتى يكتشف المعرفة بنفسه ويتم ذلك عندما يواجه مشكلة ما فيقوم بتحديدها وفرض الفروض واختبار صحة الفروض حتى يصل إلى الحل. وفي الحل معرفة جديدة تضاف إلى بنيته المعرفية. أي أن المتعلم يبني المعرفة بنفسه.
(عبد الحميد جابر , جابر , علم النفس التربوي , دار النهضة العربية , أغسطس 1977 القاهرة)
فبحسب "سكاردماليا وبريتر". إن عملية بناء المعرفة هي عملية إنشاء المعرفة العامة أو تعديلها، لذا فبناء المعرفة ينتج المعرفة التي تعيش "في الواقع" وتتوفر للأشخاص للعمل عليها واستغلالها.
يشير بناء المعرفة إلى عملية إنشاء منتجات معرفية جديدة تأتي ثمرة الأهداف العامة والمناقشات الجماعية وتجميع الأفكار، والتي من شأنها تحسين الفهم القائم للأفراد داخل الجماعة لما هو أبعد من مستوى المعرفة الأولي لديهم , بالإضافة إلى العمل على توجيهها نحو زيادة الإلمام بالمعلومات المعروفة عن موضوع أو فكرة ما.
ممكن اعتبار بناء المعرفة كشكل عميقالذي يتضمن البحث الجماعي في موضوع معين والوصول إلى مستوى أعمق من الفهم يتحقق من خلال التداول وطرح الأسئلة التفاعلي والحوار والتحسين المستمر للأفكار، وهكذا تمثل الأفكار وسيط العمل بالنسبة إلى بيئات بناء المعرفة. لذا يصبح المعلم مرشدًا وليس قائدًا ويسمح للطلاب بتحمل جزء كبير من مسؤولية التعلم بما في ذلك التخطيط والتنفيذ والتقييم.
ويقول "بريتر" وزملاؤه: بناء المعرفة أنه "خلق المنتجات المفاهيمية واختيارها وتحسينها، ولا تقتصر فقط على التعليم بل تشمل أيضًا أعمال المعرفة الإبداعية بشتى أنواعها"
ويؤكد "بريت"ر وزملاؤه : أن تركيز مشاريع بناء المعرفة ينصب على الفهم بدلاً من إنجاز المهام وعلى التعاون بدلاً من النزاع.
كما وقالت سكاردماليا "إن وضع الأطفال على طريق بناء المعرفة من الأساسات الواعدة للتعليم في عصر المعرفة"
(منصور ,علي ,التعلم ونظرياته ,جامعة دمشق , دمشق , 1992-1993م)
تعريف طريقة التعلم من خلال مشكلة
يذهب "برونر" إلى أن التدريس الذي يؤكد على البنية وهي خاصية أساسية من تصوره لطريقة الإكتشاف , تجعل المادة أكثر قابلية للفهم تقلل من النسيان ويحتمل بدرجة أكبر أن تؤدي إلى إنتقال أثر التعلم وتجعل الايسر على التلميذ ان يتقدم من معرفة مبدئية إلى معرفة متقدمة وهو يذهب إلى أنها طريقة مثالية في تشجيع أنضج طريقة للتفكير. وهي المنوال الرمزي وفي النهاية : أنه يذهب إلى أنها تؤدي إلى الفهم الحدسي وهو نوع من الفهم يعتبر مثيرا للتلاميذ بل ويزيد من ثقتهم في أنفسهم وإعتمادهم عليها .
(عبد الحميد جابر , جابر , علم النفس التربوي , دار النهضة العربية , أغسطس 1977 القاهرة)
تعتمد هذه الطريقة على طرح الموضوعات العلمية على صورة سؤال يحتاج إلى إجابة وهذه الإجابة تستدعي إثارة الطلبة لجمع المعلومات وفرض الفروض واختبارها والوصول للحل الصحيح.
وهذه الطريقة تعتبر من أفضل الطرق لتنمية التفكير العلمي للمتعلم حيث كلما زادت المشكلات التي يواجهها تنمو خبراته وقدراته في حلها وابتكار حلول جديدة لها.
(الازيرجاوي , فاضل محسن . اسس علم النفس التربوي. دار الكتب للطباعة والنشر .(1991) الموصل)
نقد طريقة الاكتشاف
ويعارض اصحاب نظرية الترابط بين المثير والاستجابة ولو تحقق قدر اكبر من التعليم بهذه الطريقة لكان افضل.
والتلاميذ يهتمون بطبيعة الحال بما يتعلمون بانفسهم لانهم لن يتعلموا اذا لم ينغمسوا في التعليم بانفسهم ولهذا السبب يزداد احتمال تذكرهم لما تعلموه بهذه الطريقة.
هذه الدعاوي ويركزون على عيوب طريقة الاكتشاف ونواحي الضعف فيها . ويعرض " سكز " في كتابة تكنولوجيا التعليم الانتقادات الآتية لطريقة الاكتشاف.
ان طريقة الاكتشاف قد وضعت لتبرئ المعلم وتجنبه من الاحساس والاخفاق لانها تجعل التعليم غير ضروري والمعلم يرتب البيئة التى يحدث تأمينها الاكتشاف وهو يقترح خطوطاً للاستقصاء وهو يراعي ان يبقى التلميذ داخل حدود معينة والشيء الاهم هو انه ينبغي او يخبره بشي.
والانسان ( بل الحيوان ) يتعلم بالطبع دون تعليم او تدريس احياناً، وهذا شي حسن.
ان الاكتشاف ليس حلاً لمشكلات التعليم فالثقافة ليست اقوى من قدرتها على نقلها اذ ينبغي ان تنقل الى اعضائها الجدد او تنشر ما تحتاج لها من مهارات ومعرفة وممارسات اجتماعية وملقبة, وقد صحح التعليم تحقيق هذا الغرض . إلا أن المفكرون العظام يقيمون أبنيتهم الفكرية على الماضي ولا يضيعون وقتهم في إعادة إكتشافه .
خلاصة
ان "برونر" كان من المشجعين لطريقة التعلم من خلال مشكلة فهذه الطريقة برأيه تمكن المتعلم من بناء المعرفة وتخفف من نسيانها.
كما وقال "سكز" في كتابه تكنولوجيا التعليم الانتقادات التالية لطريقة التعلم من خلال مشكلة.
اولاً: هذه الطريقة تبرأ المعلم وتجنبه من الاحساس بالاخفاق لانها تجعل عملية التدريس والتعليم غير ضرورية والمعلم يرتب البيئة التي يحدث فيها الاكتشاف وهو يقترح خطوطاً
(عبد االحميد جابر , جابر , علم النفس التربوي , دار النهضة العربية , أغسطس 1977 القاهرة)
الفرضيات :
الفرضية الأساسية :ان اتباع طريقة التعلم من خلال مشكلة, تساعد المتعلم في بناء معلوماته الخاصة به .
الفرضيات الفرعية :
1-تساهم إثارة المشكلة في أذهان المتعلمين وحثهم على إختيار المعلومات , على إنشاء وخلق منتجات مفاهيمية جديدة أو تعديل المعارف المسبقة .
2-يساهم تحويل مفردات المنهج الدراسي إلى مشاكل بدفع الطلاب على البحث عن الحلول لإنشاء منتجات معرفية .
3-إن طرح الاسئلة على الطلاب يساعد الطلاب للوصول إلى مستوى أعمق من الفهم لتحسين الافكار .
4-إن قيام المتعلم بالتجريب العملي والبحث والإستقصاء تحت إشراف وتوجيه من المعلم يساعده على تكوين المعرفة بنفسه .
الاهداف الخاصة |
الطرائق |
الادوات |
العينة _ المحتوى |
قياس مهارة حل المشكلة لدى المتعلم
. |
إختبار |
وضعية مشكلة |
المجموعة التجريبية والمجموعة
الضابطة |
التعرف إلى إستراتيجيات التفكير التي أعتمدها الطلاب
خلال حل المشكلة |
مقابلة |
دليل مقابلة (دليل مقابلة فردية ) |
التلاميذ المشاركين |
التعرف إلي مستوى التحصيل لدى الطلاب |
إختبار (قبلي وبعدي ) |
أوراق الإختبار |
التلاميذ المشاركين |
إكتشاف تأثير التعلم من خلال مشكلة على التلاميذ ...
|
إستمارة |
الإستمارة |
المعلمين |